حقيبة جامع الصور: اللغة العربية في حلة جديدة

(أمّ تقرأ + أب يطالع = طفل(ة) قارئ(ة

كوني قدوة لابنك، وكن أسوة لابتك، فهما يتعلمان منكما الكثير من المهارات والمعارف. كل طفل(ة) يقلّد أمه وأباه، فمتى انشغلتما بالمطالعة والقراءة زرعتما فضولا، والفضول مفتاح التعلم مصداقا لقول الشاعر:

وينشأُ ناشِئُ الفتيان مِنَّا          على ما كان عوَّدَه أبوه

أمّ تقرأ لابنها + أب يتصفح كتابا أمام ابنته = أسرة تهتم بالقراءة

خصصي وقتا في جدول أنشطتك اليومية للقراءة وليكن هذا بجانب ابنك، خصص وقتا مناسبا في برنامجك اليومي لتتصفح كتابا أمام ابنتك ، فمتى أنجزتما هذا النشاط الاعتيادي زرعتما اهتماما بالقراءة والمطالعة وخلقتما شوقا لدى أبنائكم لمصاحبة الكتاب.

أمّ تحسن الاختيار + أب يشرك أبناءه = تعرف الميول + خلق الألفة والتعوّد

اختاري كتبا مناسبة لميول ابنك من القصص والحكايات والأشعار، واختر كتبا ملائمة لعمر ابنتك من حيث عدد الصفحات والرسومات، فمتى أحسنتما الاختيار تعرفتما ميولات أبنائكم وأطرتم اهتماماتهم، ومررتم القيم التي ترغبون في تربتهم عليها، وخلقتم لديهم ألفة، والألفة تعوّد وممارسة.

ثم إن مشاركة الأطفال في القراءة تتطلب أن تكون هذه القراءة جهرية، وذلك لأن القراءة بصوت عال نشاط ذهني يغذي عقل الطفل، ويعمل على تنمية مهاراته الإدراكية، ويقوي لتفكيره الإيجابي ، إضافة إلى تحفيزه على الدراسة وحب التعلم.

وإذا كان الأطفال الصغار يميلون بفطرتهم إلى تكرير الأشياء فإن حرص الوالدين على أن يقرؤوا لأبنائهم قصصا وروايات وحكايات وأشعارا، وتصفح الرسومات والصويرات ولو لدقائق معدودات كل يوم ترسخ فيهم إحساسا بأهمية القراءة، كما أن المداومة على القراءة توثق الصلة الاجتماعية بين أفراد الأسرة الواحدة.

أيها الآباء الأعزاء

نضع بين أيدي أطفالنا، في المستوى الثاني من التعليم الأولي، حقائب باللغة العربية لجامع الصور، اشتغلوا عليها انطلاقا من مشاريع منجزة داخل الفصول، يمكنهم إعارتها والاستمتاع بها مع أفراد الأسرة، في عطلة نهاية الأسبوع أو لليلة خلال أيام الأسبوع، حتى نزرع في نفوس أطفالنا حب العربية وعشق التحدث بها ونطق حروفها، وخلق آصرة التفاعل بين الأسرة والمدرسة في أفق خلق عادة القراءة لدى البراعم الصغار.

Répondre

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Photo Google

Vous commentez à l'aide de votre compte Google. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur la façon dont les données de vos commentaires sont traitées.