العربية في المسار الدولي

لم تكن اللغة العربية ولن تكون بمعزل عن المستجدات المتلاحقةفي مختلف العلوم، ذلك أنها تتميز بخاصية التطور الذاتي، وهي بطبيعتها المتغيرةتتفاعل مع باقي الظواهر الإنسانية الخاضعة للتحول المستمر، وبهذا تبدو طيعة لتواكب التطور العلمي وتساير فتوحاته؛ إضافة إلى أن الدراسة العلمية للعربية نشأت أول مانشأت لتجلية ما في الأصول من مضامين و أساليب وقيم، وانحصرت في تفسير النصوص وتأويل المتون، وما لبثت أن تجددت فتجدد الفكر اللساني واستفاد من نتائج البحث العلمي في الميادين النفسية والاجتماعية والعصبية، وبهذا تجازوت أفق القدماء الذين حصروااللغة العربية في القواعد الصرفية والنحوية والبلاغية

ثمّة إذن حاجة ماسّة لتحديث أساليب تدريس اللغة العربية تحديثا يلبي حاجياتها الحضارية المتنامية، ويخدم فنونها الأدبية الشعرية والنثرية،وينأى بها عن الأساليب القديمة التي حنطتها في قوالب لغوية تجعل منها علما لامهارة، وكأن الغاية من مناهجها تكديس المعارف و استظهارها عن ظهر قلب.

إن المسار الدولي يفتح أمام اللغة العربية ومدرسيهاأبواب الإبداع والابتكار في المناهج والبرامج والأساليب والطرائق، ويدعو المربينإلى الانفتاح على الثقافات الأخرى، وعلى التفاعل مع لغاتها تأثيرا وتأثرا، وخاصة في تقوية مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة.

ثم إن نجاح تدريس اللغة العربية رهين بإشراك المتعلمين في إنتاج المعرفة، وإتاحة الفرصة أمامهم لممارسة التفكير العلمي في البحثوالتقصي واكتساب الخبرة واكتشاف الحلول، وجعلهم محور العملية التعليمية، و من هذا المنطلق،تعد استراتيجيات التعلم النشط أنجح الأساليب في النهوض بالعربية وما يرتبط بها منمواد تعليمية أخرى وخاصة تلك التي تعتمدها لغة تدريس.

Répondre

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Photo Google

Vous commentez à l'aide de votre compte Google. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur la façon dont les données de vos commentaires sont traitées.