تلاميذ قوس قزح الكبير يحتفلون باليوم العالمي للغة العربية

يحتفل تلاميذ المؤسسة باليوم العالمي للغة العربية، وتجري الاستعدادات، على قدم وساق، لتجعل من يوم الاثنين 18 ديسمبر 2017 يوما استثنائيا تتضافر فيه جهود المستويات الدراسية ثلاثتها للتعبير عن مدى تشبث المتعلمين، صغارا ويافعين، بلغتهم باعتبارها عنوان الحضارة العربية ومفتاح علومها ورمز كرامتها وعزتها.

وقد اتخذ هذا الاحتفال أشكالا متنوعة، وصيغا متعددة، تتراوح بين التعبير الفني والنشيد التربوي والعرض المسرحي والإبداع الشعري والتفاعل الرقمي، حيث رسم التلاميذ لوحات فنية تحتفي بالخط العربي وجعلوا من الأبجدية تشكيلات تعكس عواطفهم البريئة؛ وأنشدوا ترانيم شجية تتغنى بجمال العربية ألفاظا وتراكيب؛ وعرضوا مسرحيات بلسان عربي مبين يتقمصون فيها دور الأم العربية وهي تخاطب أبناءها وتحثهم على العودة إليها بعد أن هجروها؛ وحفظوا أشعارا صدحت بها الحناجر مادحة لغة الضاد تركيبا ودلالة وتداولا ومعجما وصرفا.

ولما كان شعار هذه السنة يتمحور حول «لغة الضاد والعلوم» فقد ألبسوها حلة رقمية استجابت لمرونتها وقدرتها على استيعاب المعرفة العلمية مثلما استوعبت مفاهيم الرياضيات والمنطق والفلك والطب والأدب في عهودها الزاهية، وأنجزوا، بالموازاة مع ذلك، بحوثا تسترجع سير العلماء البارزين الذين بصموا تاريخ الإنسانية بفتوحات معرفية واكتشافات علمية لا تزال شاهدة على عبقريتهم و براعتهم.

وبهذه المناسبة وتكريما للمجهود الذي قام به التلاميذ كما الأساتذة والمربون ستتزين الفصول الدراسية وواجهاتها الزجاجية برسومات الأطفال ولوحاتهم الفنية كأنهم يزرعون الحروف العربية علّها تزهر وتنمو من جديد، وستظل «معرض اللغة العربية» على مدار أسبوع مرصعا جدران قوس قزح.

كل عام واللغة العربية بخير.

Répondre

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Photo Google

Vous commentez à l'aide de votre compte Google. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur la façon dont les données de vos commentaires sont traitées.