ملاحظة واكتشاف وسط طبيع

في إطار الخرجات التعليمية التي سطرتها مؤسستنا في برنامجها السنوي، والهادفة إلى تقريب بعض المفاهيم العلمية المقررة في  علوم الحياة والأرض، وتزامنا مع الدروس المتعلقة بملاحظة واكتشاف الأوساط الطبيعية، ورغبة في جعل المتعلمات والمتعلمين في صلب الموضوع، نظمت خرجة بيولوجية لملاحظة واستكشاف وسط طبيعي بتاريخ 21 سبتمبر 2017، لفائدة تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي رفقة ثلاثة مؤطرين، وبإشراف أستاذة مادة علوم الحياة والأرض، وبمشاركة أستاذة مادة اللغة العربية وأستاذ مادة الرياضيات.

وقد اتُّخذت غابة دار السلام الموجودة بضواحي مدينة الرباط وجهة للخرجة، نظرا لقابلية الاستغلال العلمي لهذا الوسط الغابوي الغني بموارده الطبيعية وتوفره على الكائنات الحية وعلى العناصر غير الحية.  

وكانت أستاذة مادة علوم الحياة والأرض قد أعدت تلاميذها لهذه الخرجة الدراسية، حيث ركزت على أهمية الملاحظة الميدانية للوسط الطبيعي، وعلى ضرورة تسجيل كل المعطيات المرتبطة بمكونات الوسط الطبيعي حتى يتمكنوا من يناء التعلمات داخل الفصول الدراسية أثناء الأنشطة التعليمية التعلمية، وفي مختبر العلوم خلال الأنشطة التطبيقية، لذلك اتخذت تدابير تنظيمية وجلب المتعلمون معدات للتوثيق وجمع العينات لاستثمار معطيات الخرجة ونتائجها استثمارا يحفزهم على الوعي بأهمية العلم في فهم طبائع الحياة على وجه الأرض.

وأثناء هذا النشاط الدراسي الميداني، قدمت الأستاذة المشرفة توضيحات في غاية الأهمية تفاعل معها المتعلمون، وخاصة ما يتعلق بطرائق حفظ الكائنات الحية وتصنيف الحيوانات والحشرات والنباتات وتهييئها لاستكمال الدراسة الميدانية في المختبر. 

لقد حققت الخرجة التعليمية أهدافها ذلك أنها مكنت التلاميذ من اكتساب خبرة لم يكن من الممكن الحصول عليها بوسيلة أخرى. نظرا لاحتواء الوسط الغابوي على الكثير من المعلومات و المعارف التي يمكن اعتبارها المصدر الطبيعي لاكتساب هذه الخبرة.

 

 

Répondre

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Photo Google

Vous commentez à l'aide de votre compte Google. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur la façon dont les données de vos commentaires sont traitées.